جديد المقالات محمد بن سلمان.. "في عام عبرت بنا أعوام" أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ أهلاً بالعيد .. والدكتور سعيد أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ عيد بلا حوادث أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ تركناهم فما عادوا أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ ذاكرة تنتفض أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ الميدان التعليمي والأمانة في تربية الأبناء أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ امضِ في الطريق باحثاً عني أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ مما علمتني الحياة...فيض مشاعر أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ الشقين من الأوراق البيض أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½
جديد الأخبار 33 فنان وفنانه تشكيلية بمعرض فنون الجوف بالقريات أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ نادي الجوف ينظم الملتقي الأسري الأول لأسر اللاعبين أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ دار الرعاية الاجتماعية بالجوف تقيم حفل معايدة للنزلاء أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة الجوف تضبط مواطن بحوزته الكبتاجون المخدرة وآخر بحوزته مادة الحشيش أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ شرطة محافظة دومة الجندل تواصل حملاتها لضبط وتعقب مخالفي أنظمة الإقامة والعمل أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ بالصور.. جماعة اللاحم تقيم حفل المعايدة السنوي أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ فنون الجوف تقدم مسرحية للكبارعلى مسرح بحيرة دومة الجندل أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ ضبط شخص قام باطلاق النار من سلاح رشاش بمدينة سكاكا أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ بالفيديو.. رسالة من شِبلَين لـ"آل الشيخ" ردًا على الابتعاث للاحتراف أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ الأمير الشعلان يعايد مرضى مستفى الامير متعب بسكاكا أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½
06-21-1433 11:20 AM



العنف الأسري




الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين

مشكلة انتشرت في الآونة الأخيرة وترتبت عليها نتائج سلبية خطيرة جداً وصلت بعضها إلى الانتحار لاحول ولا قوة إلا بالله هي مشكلة العنف الأسري ( وهو عنف الآباء مع الأمهات فيما بينهم وكذلك ضد أبنائهم , سواء كان بدنياً أو معنوياً)

تعامل الوالدين السلبية ومشاجراتهما قد تؤثر سلباً في الحياة الزوجية لأبنائهم مستقبلاً , بانتقال هذه العدوى (عدم إتقان أو تعلم مهارات التحدث من الوالدين ) لهم (للأبناء)





من هنا نؤكد على أهمية الحوار الأسري لحل المشكلات وحسم كل الخلافات، سواء بين الزوجين أو بين الآباء والأبناء، فالحوار هو أفضل وسيلة لحياة أسرية هادئة وناجحة.


وهنالك حاجة ماسة إلى برامج موجهة للأسرة تناقش كيفية تربية الأبناء ورعايتهم في ظل المتغيرات الحالية والانفتاح بين الثقافات المختلفة وثورة التقنيات، تعتمد هذه البرامج على مبدأ الحوار والنقاش بين أفراد الأسرة من أجل الوصول إلى أفضل النتائج.


إن ظاهرة العنف الأسري واقعة في كل المجتمعات، سواء العربية أو الأجنبية، مع فارق كبير وهو أن المجتمع الغربي يعترف بوجود هذه المشكلة ويعمل على معالجتها بوسائل عديدة وعلى أساس علمي، بعكس المجتمعات العربية التي تعتبرها من الخصوصيات العائلية، بل من الأمور المحظور تناولها حتى مع أقرب الناس



لذلك من الضروري توفير برامج للبالغين وإعداد ندوات ومحاضرات دورية على مدار العام لمناقشة الوسائل الكفيلة بحماية الأطفال من كافة أشكال العنف، وإيجاد مؤسسات حكومية وأهلية تهتم بهذا الموضوع فتدرجه في المناهج الدراسية والخطط المستقبلية، ورصد ميزانية تتناسب مع أهميته. ومن الخطأ السكوت على السلوك السلبي المتمثل بالعنف لأنه يؤدي إلى أضرار عديدة للطفل.






ومن أشكاله وصوره:


الضرب ا، والحبس في الغرفة، تزويج القاصرات ,الاستهزاء, الإهانة , المقاطعة عند الكلام , الكلام الجارح , 000000ألخ
سائلين الله عز وجل أن يحمي المسلمين عامة وأبناء هذا الوطن الغالي من هذه الآفة الصعبة والمشكلة الخطيرة

وللفائدة نتذكر قول ابن القيم رحمه الله

ثلاثة اشياء تمرض الجسم 1-الكلام الكثير2-النوم الكثير3-الكل الكثير

واربعة اشياء تهدم البدن 1-الهم2-الحزن3-الجوع4-السهر

ةأربعة تبس الوجه وتذهب بهجته 1- الكذب2- الوقاحة3-كثرة السؤال عن غير علم 4- كثرة الفجور

وارعة تزيد في ماء الوجه وبهجته 1-التقوى2-الوفاء3-الكرم4-المروءة

وأربعة تجلب الرزق 1-قيام الليل2-كثرة الاستغفار با لأسحر3-تعاهد الصدقة4-الذكر اول النهر واخره





كتبه / حمود بن عايد الخيال

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1308


خدمات المحتوى


حمود بن عايد الخيال
 حمود بن عايد الخيال

مساحة اعلانية

تقييم
5.87/10 (34 صوت)



الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الجوف الرئيسية
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 1439 www.aljouf-news.com - All rights reserved