جديد المقالات محمد بن سلمان.. "في عام عبرت بنا أعوام" أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ أهلاً بالعيد .. والدكتور سعيد أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ عيد بلا حوادث أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ تركناهم فما عادوا أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ ذاكرة تنتفض أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ الميدان التعليمي والأمانة في تربية الأبناء أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ امضِ في الطريق باحثاً عني أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ مما علمتني الحياة...فيض مشاعر أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ الشقين من الأوراق البيض أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½
جديد الأخبار 33 فنان وفنانه تشكيلية بمعرض فنون الجوف بالقريات أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ نادي الجوف ينظم الملتقي الأسري الأول لأسر اللاعبين أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ دار الرعاية الاجتماعية بالجوف تقيم حفل معايدة للنزلاء أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة الجوف تضبط مواطن بحوزته الكبتاجون المخدرة وآخر بحوزته مادة الحشيش أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ شرطة محافظة دومة الجندل تواصل حملاتها لضبط وتعقب مخالفي أنظمة الإقامة والعمل أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ بالصور.. جماعة اللاحم تقيم حفل المعايدة السنوي أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ فنون الجوف تقدم مسرحية للكبارعلى مسرح بحيرة دومة الجندل أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ ضبط شخص قام باطلاق النار من سلاح رشاش بمدينة سكاكا أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ بالفيديو.. رسالة من شِبلَين لـ"آل الشيخ" ردًا على الابتعاث للاحتراف أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½ الأمير الشعلان يعايد مرضى مستفى الامير متعب بسكاكا أ¯آ؟آ½^أ¯آ؟آ½
12-19-1434 01:27 AM




"والله يابويا طياراتكم صغيرة"


بنبرة ملؤوها التعاطف والشفقة تناهى إلى مسامعي تلك الكلمات من موظف الخطوط السعودية الى شيخ كبير في السن يستجدي الحصول على مقعد على أي رحلة متجهه الى الجوف وان هذا يومه الثالث في المطار ، فالعملية الجراحيه اللتي حضر لأجلها تمنعه من السفر برا والجلوس لفترة طويلة،

تلك الكلمات أيضا كانت تتوسل وقت فراغي لكي تثبت لي أننا في الجوف مهمشين حتى وإن كنا في أهم منطقة حدودية للمملكة العربية السعودية فعلى سبيل المثال :
-منطقة الجوف هي المنطقة الوحيدة اللتي ينقل مسافريها عبر أصغر طائرات في أسطول الخطوط السعودية مقارنة بالمناطق الأخرى، فهي نفس تلك الطائرات الناقلة الى بعض المحافظات كالدوادمي ورفحا والقيصومة , هل يعقل أن حاجة منطقة الجوف هي نفس حاجة تلك المحافظات؟.
-على العكس تماما هناك محافظات في المملكة مثل شرورة أحد محافظات نجران فأن سعة طائرات الخطوط السعودية تعادل ثلاثة أضعاف المقاعد المخصصة للجوف ، أيضا محافظة بيشة اللتي تتوسط أبها والباحة فطائرات الإيرباص الكبيرة هي الناقل للمسافرين منها بالإضافة الى الرحلات اللتي لاتتوقف من المطارات القريبة منها.
-مطار القريات يحسب على أنه مطار ثاني في المنطقة والواقع عكس ذلك فالمسؤولين في الهيئة العامة للطيران المدني يعلمون أن هذا المطار هو لخدمة المسافرين لبلاد الشام كما أن سعر التذكرة من والى مطار القريات تعتبر هي الأعلى داخل المملكة بسبب موقعها الحدودي فمنفذ الحديثة يعتبر أكبر منفذ بري في الشرق الأوسط لذلك يزيد العبء على مطار الجوف.
-صفقة طائرات «أمبراير 170» البرازيلية الفاشلة لم يكن كبش الفداء فيها إلا منطقة الجوف فسعتها لاتختلف كثيرا عن سعة باص في النقل الجماعي ومع ذلك هي الناقل الدائم لأهالي الجوف.

-خلال العشر السنوات الماضية كم عدد الزيادة السكانية في الجوف؟ كم عدد الزيادة في التحويلات لمرضى الجوف ؟ كم عدد أعضاء هيئة تدريس جامعة الجوف من خارج المنطقة واللذين تصرف لهم تذاكر مع عوائلهم للسفر في الأجازات والعودة عند بداية الدراسة ؟ كم عدد طلاب جامعة الجوف من خارج المنطقة ؟ كم عدد المبتعثين من أبناء المنطقة ومن الجامعة ؟وكم عدد الزيادة في الموظفين والموظفات المعينين خارج الجوف ؟و كم عدد الزيادة في العمالة الأجنبية والخادمات المسافرين يوميا من و إلى الجوف ؟ كم ؟ وكم ؟ وكم ؟
كل هذا والهيئة العامة للطيران المدني لم تحرك ساكنا، بل على العكس فنظرتهم العنصرية جعلت إهتمامهم بمحافظات مناطق أخرى أضعاف ماتستحقه منطقة الجوف .

-فرحنا بصعود نادي العروبة إلى دوري جميل ولكن الفرحة لم تكتمل عندما نرى أن أي مباراة له بحاجه الى حكام وأعلاميين ومصورين وجماهير مسافرة جوا من وإلى الجوف.
ولست مستغربا أن تظل نسبة حوادث السيارات مرتفعة فهي الوسيلة الوحيدة المتاحة لسفر المواطن الجوفي.

-تشغيل رحلات جوية إلى دبي أو القاهرة من مطار الجوف نثق تماما أن المستفيد الأكبر هو شركات الطيران ومن الأولى تحقيق مايحلم به المواطن الجوفي من رحلات مباشرة الى الدمام والمدينة المنورة والقصيم.

-أهالي الجوف في عناء لا يعلم به إلا الله , يذوقون أنواع العذاب لكي يحصلوا على مواعيد في إحدى المستشفيات المتقدمة بمنطقة الرياض أو جدة وإذا حصلوا على الموعد أتى العائق الكبير ألا وهو الخطوط السعودية فرحلاتها دائما مغلقة على امتداد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع .

-أعلم تماما أنه سبقني الكثير في الكتابة عن مشكلة الخطوط وماتبعها من تهميش يؤدي الى عزل منطقة الجوف وكأنها ليست جزء من هذا المملكة ولكن لن ترحمنا الأجيال القادمة لعدم توجيه النداء للنظر مجددا في هذا الموضوع.

فأملنا بالله كبير ثم في أميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي فهد بن بدر بن عبدالعزيز حفظه الله ورعاه وسدد على الخير خطاه.





د.ممدوح بن ناحي بن دخيل الرويلي
الإسعاف الجوي السعودي بمنطقة مكة المكرمة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 935


خدمات المحتوى


التعليقات
#27343 [النواف]
2.43/5 (7 صوت)

12-20-1434 02:58 PM
شكرا ً لك يادكتور ممدوح واحنا بحاجه مثل قلمك الرائع


#27599 Saudi Arabia [جداوي وده يصير شمري]
3.00/5 (2 صوت)

12-27-1434 01:57 PM
والله يابويا حتى مطاركم صغير

متشكرين يابعد حيي ع المقالة الرايعة جدن جدا


#27950 Saudi Arabia [ابو عطيه]
0.00/5 (0 صوت)

01-09-1435 04:30 PM
نحن بحاجة الى الوقوف مجددا!!! كما يقول د.ممدوح
واتمنى ان تراعي ظروفنا وتسمع اصواتنا الخطوط الجوية السعودية


د.ممدوح بن ناحي الرويلي
د.ممدوح بن ناحي الرويلي

مساحة اعلانية

تقييم
8.88/10 (7 صوت)



الرئيسية |الصور |المقالات |البطاقات |الملفات |الجوال |الأخبار |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الجوف الرئيسية
Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 1439 www.aljouf-news.com - All rights reserved